الحدثفي الواجهةوطني

وزير الصحة يؤكد ضرورة تنظيم هياكل القطاع للقضاء على البيروقراطية

نصبت لجنة قطاعية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، تهدف إلى تباحث الأساليب الكفيلة بتحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.

وأبرز وزير الصحة والإسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، لدى وقوفه على تنصيب اللجنة اليوم “أن الأمر مرتبط بإصلاح المنظومة الصحية من أجل تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في تحسين نوعية الرعاية الصحية والخدمات المقدمة للمرضى”, مضيفا: “أنه من الضروري اعادة تنظيم المؤسسات الصحية, من خلال إعطاءها وضعا يسمح لها بمزيد من الاستقلالية والقضاء على البيروقراطية والمزيد من الحرية في الإدارة”.

ومن هذا المنطلق، يقول الوزير: “أن تنصيب هذه اللجنة التي ستضم ممثلين عن قطاعات ودوائر وزارية أخرى معنية, تهدف إلى دراسة وسائل تحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة للمرضى, وتابع: “أن تحقيق ذلك يكمن في “وسيلة التعاقد” التي تم تبنيها  في جميع أنحاء العالم.”

وأشار بن بوزيد “أن التعاقد لا يزال أداة حديثة الاستعمال نسبيا في قطاع الصحة”، مبرزا ضرورة معرفة مفاهيم واستراتيجيات و سياسات التعاقد  ودراسة إمكانياته ومتطلباته من أجل إستخدامه بشكل فعال.

كما سيسمح بتحديد أدوار وصلاحيات مختلف الفاعلين والمتدخلين في قطاع الصحة إلى جانب ترشيد النفقات حفاظا على مجانية العلاج التي تم اعتمادها منذ سنة 1974 الى جانب تحسين تنظيم و تسيير المؤسسات الصحية والتقييم المنهجي للأنشطة والتكاليف.

م.و

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق