محلي

تقليص آجال مشروع تحويل مياه سد كاف الدير

قررت وزارة الموارد المائية والأمن المائي تقليص آجال إنجاز مشروع تحويل مياه سد كاف الدير بولاية تيبازة من 27 إلى 21 شهرا.

وأوضحت الوزارة الوصية في بيان اليوم، أن هذا المشروع يتضمن إنجاز 110 كلم من القنوات، 14 محطة ضخ  و13 خزان  بقدرة 140.000 متر مكعب، بالإضافة إلى  محطة لمعالجة المياه بقدرة إنتاج 210.000 متر مكعب يوميا، سيتم استلامها على ثلاث  مراحل وستسمح كل واحدة منها بإنتاج و تحويل 70.000 متر مكعب في اليوم من أجل تأمين تزويد المواطنين بالماء الشروب.

وأضاف البيان ذاته أن المشروع سيتم استلامه على مرحلتين بداية من سنة 2022، حيث تعهدت شركة “كوسيدار قنوات” المكلفة بإنجاز هذا المشروع بمباشرة انطلاق أشغال الهندسة المدنية للخزانات ومحطة المعالجة مطلع شهر أكتوبر المقبل.

ويهدف المشروع  على المدى القصير تأمين بلديات وسط وغرب ولاية تيبازة، حيث تدخل هذه التعديلات  في إطار المخطط التوجيهي الذي أشرفت على تجسيده شركة سيال، وسيتم الانطلاق في إنجاز قنوات تمتد على مسافة 60 كلم من أجل تحويل مياه سد كاف الدير باتجاه محطة المعالجة ببلدية سيدي اعمر وهذا لتأمين تزويد بلديات تيبازة، سيدي غيلاس، سيدي اعمر، مناصر، حجوط، مراد والناظور.

وستستفيد من المشروع كل من ولايات تيبازة، عين الدفلى والشلف، زيادة على تغطية حاجيات 58 منطقة ريفية  تقع  في بلديات الداموس، الأرهاط، بني ميلك، شرشال، قوراية، مسلمون ،أغبال، حجرة النص، سيدي سميان ، شرشال و منطقة سيدي موسى ببلدية الناظور.

م.خ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق